رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

منوعات

أسباب غير متوقعة للإغماء.. خبراء يفجرون مفاجأة

من السعال والذهاب إلى المرحاض إلى الوقوف فجأة، حدد الخبراء الأسباب الأكثر غير المتوقعة التي يمكن أن تسبب الإغماء، وإن معرفة هذه الأسباب ستساعد في منع حدوث مضاعفات غير سارة.

احتمال الإغماء يرعب الكثير من الناس وليس الأمر محرجًا للغاية إذا حدث الإغماء في مكان عام فحسب، بل إنه أمر خطير أيضًا إذا حدث في الوقت الخطأ ويمكن أن يعاني الشخص الذي يفقد الوعي من كدمات وإصابات وكسور، وقد تؤدي بعض نوبات الإغماء إلى الوفاة بسبب السقوط من ارتفاع أو الغرق ومع ذلك، عليك أن تعرف أن الطقس الحار للغاية والألم الشديد ليس فقط ما يمكن أن يسبب الإغماء، وإليك بعض العوامل غير المتوقعة.

 

ارتفاع حاد من مكان ما ولا تنهض من الكرسي أو الكرسي بذراعين بسرعة كبيرة - فقد تصاب بالإغماء تحت تأثير الجاذبية، يندفع الدم على الفور إلى أرجلنا، مما يسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم، ويحاول الجهاز العصبي مواجهة ذلك عن طريق تسريع معدل ضربات القلب وتقلص الأوعية الدموية ومع ذلك، في بعض الحالات لا يحدث رد الفعل هذا ويتعطل تدفق الدم إلى الدماغ، مما يسبب الإغماء.

 

الذهاب إلى المرحاض ولا يهم إذا ذهبت إلى هناك بطريقة صغيرة أو كبيرة، فإن خطر الإغماء هو نفسه. الإغماء مع الإفراغ هو مصطلح طبي يصف فقدان الوعي أثناء التبول والخبراء ليسوا متأكدين من سبب هذا. ويعتقد البعض أن ذلك يرجع إلى إفراغ المثانة بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى فتح الأوعية الدموية.

 

ويمكن أن تؤدي حركات الأمعاء الكبيرة جدًا أيضًا إلى الإفراط في تحفيز العصب المبهم، الذي يتحكم في تدفق الدم من الدماغ.

 

ويبدو أن هذا النشاط اللطيف في حياة الإنسان من غير المرجح أن يسبب الإغماء. ومع ذلك، في عام 2008، اشتكى رجل بدين يبلغ من العمر 56 عامًا للأطباء من أنه يفقد وعيه كثيرًا بعد الضحك. وتبين أن ممراته الهوائية تنغلق أثناء نوبة الضحك. هذه حالة نادرة جدًا.

 

ولا تقلق إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق فحسب، فأنت لست في خطر الإغماء. لكن نوبة السعال الحادة والثقيلة تزيد من احتمالية فقدان الوعي. يعرف الأطباء عدة مئات من الحالات المماثلة. ويُعتقد أن الإغماء يحدث بسبب تغير مفاجئ في ضغط الدم في الرئتين، مما يؤدي إلى سحب الدم بعيدًا عن الدماغ.

الإغماء السعال كدمات نوبات الإغماء الطقس الحار الجهاز العصبي

منوعات