رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

تكنولوجيا

محمد الغمري يكشف تفاصيل صناعة السيارات الكهربائية بمصر وتكلفتها

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

قال الدكتور محمد الغمري، الباحث الرئيسي في مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية، إن طرح السيارة الكهربائية في المراحل النهائية، مؤكدًا أنها سيارة ركاب عادية ولكن بتصميم حديث.

وأضاف، خلال تصريحاته لبرنامج "حضرة المواطن"، والمذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، أن المدى الذي يمكن أن تحققه السيارة قد يصل إلى 200 كم أو 300 كم في نسختين، مشيرًا إلى أن سعر السيارة سيبدأ من 200.000 جنيه، ونتوقع أن تكون متوفرة بنهاية هذا العام.

وتابع، أن النموذج الصغير من السيارة سيكون بسعر 200 ألف جنيه، بمدى يصل إلى 200 كم، مؤكدًا أن بطاريتها تدوم 15 سنة، والسيارة التصنيع المحلي فيها يصل إلى أكثر من 70%، ومتوقع أن ترتفع النسبة إلى أكثر من 90% خلال سنة إلى سنتين.

محطات الشحن

وعن محطات الشحن، قال إنه يتم العمل على هذه المشكلة، كما أن السيارة مزودة بشاحن خاص بها يعمل بجهد 220 فولت، مشيرًا إلى أنه يتم وضع عدادات في الأكشاك الموجودة في الشوارع، بحيث يمكن للمشتري شحن السيارة في منزله، وسيتوفر هذا النظام بجانب كل منزل، مما يتيح للمستخدمين شحن سياراتهم بسهولة وبالتنسيق مع مرفق تنظيم الكهرباء في مصر.

وأشار إلى أن تكلفة التشغيل، أقل بكثير مقارنة بالبنزين، واستخدام السيارة الكهربائية لقطع مسافة 100 كم سيكلف حوالي 20 جنيهًا، في حين أن نفس المسافة باستخدام البنزين تكلف حوالي 100 جنيه.

محمد الغمري سيارة كهربائية محطات الشحن تكلفة البنزين استخدام السيارة الكهربائية التصنيع المحلي

تكنولوجيا