رئيس مجلس الإدارة ناصر الزيني

رئيس التحرير سماح منير

أخبار عالمية

إعصار جايمى: غرق ناقلة نفط وسفينة شحن وسط أمواج عاصفة فى تايوان

غرق ناقلة نفط
غرق ناقلة نفط

غرقت ناقلة وسفينة شحن وجنحت ثلاث سفن أخرى عندما شق إعصار جايمي طريقه عبر تايوان، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وضرب الجزيرة برياح تسببت في فيضانات كبيرة وخلفت ثلاثة قتلى.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، فقد تسعى السلطات في الفلبين جاهدة لاحتواء تسرب نفطي بعد انقلاب ناقلة تحمل 1.4 مليون لتر من النفط في خليج مانيلا.

وكانت السفينة “MT Terra Nova”، متجهة إلى مدينة إيلويلو عندما غرقت على بعد حوالي 7 كيلومترات قبالة الساحل قبالة بلدية ليماي في مقاطعة باتان في الساعات الأولى من يوم الخميس.

إعصار جايمي يصل إلى اليابسة في تايوان ويجلب الفيضانات إلى مانيلا

بسبب إعصار جايمى.. غرق ناقلة نفط فى خليج مانيلا بالفلبين

وعُثر على أحد أفراد الطاقم المكون من 17 شخصًا ميتًا، وقال متحدث باسم خفر السواحل إنهم "يسابقون الزمن" لاحتواء تسرب نفطي يمتد لعدة كيلومترات.

وقال المتحدث آر أرماندو باليلو، إنه إذا تسرب كل النفط فسيكون ذلك أكبر تسرب في تاريخ الفلبين ويهدد الخط الساحلي للعاصمة مانيلا.

ولم تربط السلطات بشكل مباشر بين الانقلاب والإعصار الذي مر عبر المنطقة يوم الأربعاء وجلب أمطارا غزيرة وأمواج عالية، لكنها تحقق في "ما إذا كان هناك اضطراب مناخي حالي في المياه المجاورة".

وتتكسر الأمواج على الساحل في ييلان مع اقتراب إعصار جايمي، وأغلقت تايوان المدارس، وأوقفت سوق الأوراق المالية، وأعلنت عطلة الإعصار مع توجه العاصفة نحو الجزيرة.
وفي الوقت نفسه، تعرقلت عمليات البحث والإنقاذ بسبب استمرار سوء الأحوال الجوية على الساحل الجنوبي الشرقي لتايوان، بعد سقوط طاقم مكون من تسعة أفراد من ميانمار على متن سفينة شحن ترفع علم تنزانيا تدعى فو شون والتي تعرضت لأمواج هائجة، حسبما قال مسؤولون تايوانيون.

وكان قد تم إرسال نداء استغاثة في حوالي الساعة 6.30 صباحًا يوم الخميس يفيد بأن القارب يغرق.

كما جنحت ثلاث سفن أخرى خلال العاصفة. جنحت سفينة ترفع علم إندونيسيا تدعى إيريانا في بينغتونغ بعد وقت قصير من رفعها المرساة بعد إصلاح دفتها.

وقالت السلطات إن جميع أفراد الطاقم العشرين بخير ولا يوجد خطر تسرب النفط، وجنحت السفينة التي ترفع علم البرتغال، Sopfia، قبالة سواحل تاينان، وجنحت السفينة Basia التي ترفع علم منغوليا، في بينجتونج أيضًا. وقالت السلطات التايوانية إن أفراد الطاقم آمنون أو ينتظرون إنقاذهم.

اعصار جديد إعصار جايمي غرق سفينة نفط تايوان سفينة فلبينية

أخبار عالمية